الجمعة، 11 ديسمبر 2015

المحافظة على تراث السجاد والاستمتاع بنظافته وجماله



تم في الأول من أكتوبر 2015 افتتاح أول معرض للسجاد العربي في مدينة أبوظبي التي تعد موطنًا لأكبر سجادة في العالم في مسجد المغفور له الشيخ زايد، حسب موقع حسب موقع يارنز أند فايبر الإلكتروني. خلال أربعة أيام من المعرض تم عرض مجموعة رائعة من السجاد التي أكدت الحقيقة القديمة التي مفادها أن الشرق الأوسط هو مخزن رائع لفنون حياكة السجاد، ويبقى مع ذلك خلف هذا التراث من البراعة الحرفية نظام صارم من أساليب التنظيف والمحافظة على أصالة السجاد ورونقه الجميل، من خلال استعمال الأساليب التقليدية للحكمة المتوارثة عبر الأجيال مع مسحوق البوريك والخل وبيكربونات الصوديوم أو الملح، ومع ذلك ربما تحتاج هذه الحكمة المتوارثة أن تستخدم بدائل عصرية أصبحت اليوم في متناول اليد.

النصائح الأولى لإزالة بقع السجاد

التأكد من أن البقعة جديدة: تختلف طريقة التعامل مع البقعة الجديدة عن طريقة إزالة البقعة الجافة منذ عدة أيام. بالنسبة للبقعة الجديدة الحدوث يجب القيام بتنشيف البقعة بمنديل فور حدوثها لامتصاص رطوبة البقعة ثم بعد ذلك معالجتها بمزيل البقع. بالنسبة للبقع الجافة، ننصح بإضافة سائل مزيل البقع مباشرة على البقعة وتركها لتمتص السائل تمامًا قبل تنظيفها، والعمل عليها من الخارج للداخل.  

القيام باختبار ثبات اللون: قبل القيام بتنظيف مكان البقعة مباشرة مع فانيش 3 في 1 هاند شامبو للسجاد والمفروشات، ننصح أولاً بالقيام بإجراء اختبار على السجادة لمعرفة ثبات اللون. يمكن عمل ذلك بوضع كمية صغيرة من الشامبو على جزء غير مرئي من السجادة، والانتظار حتى يجف الشامبو تمامًا من أجل معرفة تأثير المنظف على ألوان خيوط السجادة. هذه النصيحة ستساعدك على المحافظ على لون السجادة وعدم تغير لونها عند تنظيف البقعة.   
القيّم. بخاخ فانيس أوكسي أكشن للسجاد والمفروشات هو الحل المثالي لذلك. كل ما عليك فعله هو بخ منطقة البقعة ثم دعكها بلطف. بعد أن يتم امتصاص السائل بالكامل، ويجف مكان البقعة، نظفيها بقطعة قماش مبللة بيضاء أو ذات لون ثابت.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق