الثلاثاء، 9 أغسطس 2016

مكونات النظافة الشخصية الثلاث



إتباع النظافة الشخصية  ليس فقط حكراً على الجسم، بل يتضمن إبقاء المنزل خالٍ من الجراثيم والغبار.
غالباً ما نرى  أنّ النظافة الشخصية تقتصر على المحافظة على نظافة الملابس والبشرة والأظافة والنفس والأحذية. نعم، إنّها جزء من النظافة ولكنها تابعة لمجموعة أكبر، فهي تابعة لجزء أكبر من ذلك، وتمتد لتشمل المنزل والبيئة الخالية من الجراثيم. 

غير أنّ الأمر سهل في الكلام وصعب في التطبيق. المحافظة على نظافة شخصية جيّدة غالباً ما يكون عائد إلى العادات الملائمة. لا يتعلق بغسل المنزل من وقت لآخر أو تعقيم الملابس كومة بعد الأخرى. إنّما الأمر يعود إلى العادات الصغيرة المتعلقة في الحياة اليومية والتي تمنع الكثير من الجراثيم من الدخول، محافظة إذاً على سلامتك وسلامة عائلتك. 

إليك ثلاث مكونات أساسية للنظافة الشخصية اليومية:

-          اليدين: اليدين تحمل الكثير من الجراثيم والبكتيريا. غالباً ما لا تدرك كمية الأوساخ والجراثيم لأنّ معظمها صغيرة جدّاً. يغسل الكثير من الناس يديهم عند رؤية الأوساخ فقط، غير أنّه يجب غسل اليدين على الأقل أربع أو خمس مرات في اليوم بالماء والصابون المعقم. هذه العادة مفيدة في الحدّ من إنتشار الجراثيم والبكتيريا المسببة للمرض في موسم الإنفلونزا والزكام. يتمّ قتل الكثير من الجراثيم عند غسل اليدين بصابون معقم جيّد.
-          الجسم: المحافظة على نظافة الجسم من خلال إزالة كافة الأوساخ والدهون والغبار عن البشرة أمر ضروريّ. نظافة الشخص الفردية يجب أن تتضمن إستحمام على الأقل بواسطة سائل غسول للجسم يزيل الجراثيم المسببة لأمراض الجلدة وغيرها من الإلتهابات. يمكن للإستحمام أيضاً موازنة مستويات ترطيب البشرة من خلال تنظيفها لإزالة الجلد الميت وتحسين صحة البشرة.
-          المنزل: النظافة الشخصية تتضمن أيضاً المحافظة على نظافة المحيط. وهذا يعني المحافظة على منزل خالٍ من الجراثيم. في حين قد يبدو المنزل نظيف، غير أنّ الجراثيم والبكتيريا تقبع على الأرض، الحائط، أسطح المطبخ، الحمامات، زوايا الغرف والفراش وغيرها. لا يمكنك تغيير الأرض يومياً ولكن من الضروريّ تعقيم الأرض على الأقل مرّة في الأسبوع. من الضروريّ غسل السجاد حتى في غياب الإنسكاب وكنسها جيّداً لإزالة كافة الأوساخ. كما ويجب مسح الأماكن الرطبة (المطبخ والحمامات) بواسطة بخاخ مضاد للبكتيريا وسائل تنظيف. من الضروري أيضاً مسح بلاط الحائط والصنابير.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق