الاثنين، 25 يوليو 2016

بقّ الفراش: الآفة التي تجتاح العالم

كلّ مسافر يعلم أنّ رؤية بقع حمراء على الظهر عند الإستيقاظ صباحاً علامة أنّك قضيت ليلتك مع بقّ الفراش. كان هناك وقت بدا أنّ العالم إنتصر في حربه ضدّ البقّ. بعد الحرب العالمية الثانية، إنتشار إستخدام DDT  والوعي على هذه المشكلة المنزلية أنسى العالم مشكلة البقّ. ولكن جديداً، يبدو أن بقّ الفراش عاد ليجوب العالم بأكمله. 

قد يبدو أنّ المشكلة محلية ولكن العالم مليء بمسافرين وهذا جزء من المشكلة. بقّ الفراش حريص على رؤية العالم والتعلّق بالملابس والشنط وغيرها. هذا يعني أنّ الأماكن ذات أعداد كبيرة من المسافرين هي بمثابة مطارات أو محطات قطار للبقّ. هذه المخلوقات الصغيرة غالباً ما تؤخذ كحشرة عادية, لا تطير أو تقفز مثل غيرها، ولكن قد تزحف بسرعة إلى أي غطاء تجده، مثل الشقوق والزوايا وغيرها. ولكن، وكما يوحي إسمها فهي تعشق الفراش. وكونها تحبّ أكل الدماء فهي تنتظر الليل بفارغ الصبر. لذا من اضروري معرفة كيفية التخلص من البق.

عضّك البقّ
بعد عضّ البشر، يلزم البقّ 10 دقائق لإطعام نفسه. لا يشعر الأفراد بأي ألم عند العضّة وغالباً ما ينامون الليل بأكمله من دون إنقطاع. عند الأكل، يرتاح البقّ ويجلس في مكان هادئ للإستراحة. يستهدفون الأماكن المكشوفة من البشرة ويتركون بقع حمراء. غالباً ما نخال هذه البقع عضات بعوض. لحسن الحظّ، على عكس البعوض،  هذه الحشرات لا تنقل الأمراض، على الرغم أنّ النتائج بعد العض قد تكون مقلقة. 

يعشق البق الأماكن المزحومة. فيعشقون الفنادق، المنازل، العيادات، المدارس، السينما وطرق النقل العام. في واحدة من الحالات الحديثة، تمّ إزالة طائرة بوينغ 747 لخطوط الطيران البريطانية عندما تمّ إكتشاف هذه القوارض عليها. الطريقة الوحيدة لمعرفة أماكن إختبائها هي البحث عن الأماكن الداكنة أو اللطخات الحمراء على الوسادة أو غيرها. 

إذا كنت تتساءل كيفية التخلص من بقّ الفراش، فعليك الغسل والتجفيف على حرارة تفوق ال120 درجة فرنهايت للقضاء على الحشرة. يمكنك أيضاً تغسيلها الجاف. لن تساعد المكنسة الكهربائية وحدها في ذلك. قد يفيدك أيضاً إستخدم مبيدات الحشرات ولكن من الأفضل اللجوء إلى الخبراء. ففي عام 2007، توفيت فتاتين وأدخلت الثالثة إلى المستشفى في جدّة عندما إستخدم والدها قاتل بقّ صناعيّ. لذا إتصل بالخبراء ونظّف منزلك تنظيفاً عميقاً.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق