الأحد، 24 يوليو 2016

أسباب آلام الرأس عند الأطفال ونصائح للعناية بهم



هل تعلم أنّ الطعام الذي تأكله من شأنه أن يسبب آلام في الرأس؟ هناك مواد كيميائية موجودة في الأكل من شأنها أنّ تسبب الصداع النصفيّ. غالباً ما يكون علاج هذه الأوجاع من خلال الراحة أو أخذ مضادات للألم وهو امر غير مضرّ على الرغم من أنّه قد يسبب الكثير من الإنزعاج.
آلام الرأس عند الأطفال شائع جدّاً، ويطرأ على 75% من الأولاد. الجيّد في الأمر هو أنّ أقلّ من 5% سببهم أمراض خطيرة، ولكن من المهمّ زيارة الطبيب دائماً في حال عودة الآلام. قد يكون هناك العديد من الأسباب لآلام الرأس عند الأطفال.
الصداع النصفي
ما يقارب 5% من الأولاد الذين يعانون من آلام رأس دائمة يعانون من الصداع النصفيّ، إذ يمكنه التواجد حتّى لدى الرضّع. يتمّ تمرير هذا جينيّاً وإذا كان أحد الوالدين يعاني منه، إذاً هناك إحتمال 50% أن يتمرر إلى الأطفال. إذا كان كلا الوالدين يعانيين منه، إذاً تزداد الفرص إلى 75%. آلام الصداع النصفي تسببها أمور كثيرة مثل التوتر، مشاكل النوم ومسائل الأكل والبيئة.
إصابة في الرأس
من الطبيعيّ أن يقع الطفل من وقت إلى آخر. قد تؤدي العديد من الضربات على الرأس إلى آلام رأس. معظم هذه الإصابات طفيفة ولكن من الضروريّ مراجعة الطبيب إذا كان الضرر كبير على الرأس أو في حال ألم مستمرّ بعد الضربة.
مشاكل مرتبطة بالتوتر والإجهاد ومشاكل النوم
المشاكل في المدرسة مثل التعرّض للمضايقة قد تؤدي إلى إجهاد الطفل، الأمر الذي قد يؤدي أيضاً إلى آلام قويّة في جوانب الرأس. كما قد تؤدي المشاكل المرتبطة بالمعلمين والأهل إلى التوتر والقلق ممّا قد يزعج نوم الطفل.
الأكل والطعام
بعض المواد الحافظة الموجودة في بعض أنواع الأكل قد تسبب آلام في الرأس. الإكثار من الكافيين المتواجد في المشروبات الغازية والشوكولا قد يؤثر على طفلك.
مشاكل خطرة في الدماغ
نادراً ما يكون هذا سبب، فنادراً ما تؤدي آلام مثل ورم في الدماغ إلى آلام مزمنة. ولكن في هذه الحالات هناك الكثير من العوارض الأخرى.
الإعتناء بطفلك
هناك الكثير من النصائح البسيطة للإعتناء بآلام الرأس أو الصداع النصفيّ لدى الأطفال، مثل:
-          تدليك الرأس من خلال وضع قماش رطب على الجبين والعيون الذي قد يخفف الألم.
-          التنفسّ الطويل والعميق، يليه التمدد والراحة.
-          أكل الطعام الصحيّ الذي لا يحتوي على الكافيين أو المواد الحافظة من شأنه إعطاء طفلك الراحة.
-          أخذ قيلولة  يساعد في علاج آلام الرأس.
-          في أسوء الحالات، إذا كان طفلك كبيراً بعض الشيء، يمكنك إعطائه مسكنّ.
في حال كانت آلام الرأس أمر متكرر، إذا من الضروريّ مراجعة الطبيب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق