الأربعاء، 26 أكتوبر 2016

أهمّ ما يضمن حجّ خالٍ من الأمراض



وفقاً لتقرير في The Peninsula، وزارة الصحة السعودية وجهت كافة الحجاج إلى الإلتزام بالقوانين الصحية الصادرة عن الحكومة. هذه الخطوة هي للحدّ من المشاكل التنفسية. المحافظة على النظافة الشخصية أمر ضروريّ من هذه الإرشادات. هذه العادات تتضمن غسل اليدين بإنتظام بصابون مضاد للبكتريا وماء والقيام بذلك تحديداً بعد السعال والعطس.
تحاول الحكومة جعل الحج روحاني بإمتياز خالٍ من أي أنواع من الأمراض. إليكم بعض الأمور اللازمة للمحافظة على موسم حجّ خالٍ من الجراثيم. 

اللقاح اللازم والوقاية
كافة الذين يخططون للحج عليهم زيارة طبيب قبل الرحلة لمعرفة الأمراض والأخطار. من الضروري الحرص على تكرار لقاحات الطفولة. المناعة الإضافية لازمة ضدّ التهاب السحايا والتيفوئيد والتهاب الكبد A. السفر خلال النهار يساعد في تفادي أخطار الملاريا، التي تزداد بين شهر أيلول- سبتمبر وكانون الثاني- يناير في المنطقة المكرمة. إذا أردت السفر ليلاً، من المفضل أخذ دواء مضاد للملاريا. 

النظافة الشخصية والنظافة العامة
من الضروري الإستحمام يومياً بالصابون المضاد للبكتريا مثل صابون ديتول أكتيف، والحرص على غسل اليدين دائماً بالمعقم وغسول اليدين خصوصاً بعد السعال والعطس. إحمل منتجات منظفة مثل محارم ديتول للعناية الشخصية لغسل اليدين والوجه. إستخدم قناع الوجه خصوصاً في الأماكن المكتظة. غيّر الملابس بإستمرار. 

إحمي نفسك من تسمم الطعام
إغسل الفاكهة بالماء النظيف قبل الأكل. عند شراء الطعام المعلّب، إنتبه على تاريخ الصلاحية. تفادى أكل الطعام غير المغطى كونها معرضة للتلوث والحشرات. خلال موسم الحجّ، واحد من أهمّ أسباب التسمم هو توضيب الأكل خلال السفر من موقع حجّ لآخر. تفادى هذه الممارسات لصحة أفضل. 

إحمي نفسك من الشمس
تشتهر السعودية بالطقس الصعب. لذا من الضروري شرب الكثير من الماء بإستمرار. إستخدم مظلات صغير أو قبعات لحماية نفسك من أشعة الشمس. إرتد ملابس خفيفة بألوان فاتحة لمنع إمتصاص الحرارة. الراحة ضرورية خلال الحج!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق