الأربعاء، 26 أكتوبر 2016

كيفية حماية نفسك من البعوض



البعوض من الحشرات الأكثر نقلاً للأمراض في العالم.إنّها مسؤولة عن العديد من الأمراض مثل الملاريا، الضنك، الحمى الصفراء، إنفلونزا الطيور وغيرها. ما يقارب 40% من الناس في 91 بلداً مصاباً بالملاريا، من المرجح أنّ يلتقطون المرض. إنّ السعودية أيضاً من البلاد التي تواجه هذا الخطر.  بحسب دراسة محلية، سجّل الأطباء زيادة هائلة في عدد المصابين الذين يظهرون أعراض حمى الضنك والملاريا، الناتجين عن عضة البعوض. قد يكون هذا سبب قلق، كون موسم الحجّ يجذب الكثير من الناس إلى البلاد. هناك الكثير من الخطوات التي يجب أخذها لحماية نفسك من هذه المشاكل. إليك بعضها. 

لا تدع البعوض يتكاثر
للتخلص من البعوض، تابع أماكن التكاثر حول المنزل. أي نوع من المياه الراكدة قد يكون أرض خصبة للتكاثر. يقول الخبراء أنّ أمراً صغير مثل غطاء قارورة المياه يمكن أن يكون مكان خصب للبعوض. لذا إحرص على عدم وجودها قرب المنزل أو في المحيط. إعتني بالمجاري التي قد تجمع مياه الأمطار. في حال أردت تخزين الماء، إحرص على تغطيتها كما يجب. 

خذ تدابير وقائية لازمة
الملابس من أهمّ ما يجب النظر إليه عند التخطيط للخروج. كلّ ما كان الجلد المكشوف أقل، كلّ ما خفت نسبة التعرض لعضة بعوض. إحرص على إيقاف دخول البعوض إلى المنزل من خلال إغلاق المداخل والنوافذ. إستخدم طارد البعوض الملائم بالكمية المناسبة لمنعها من عضّك. إن تطبيق المرهم المناسب على البشرة قبل النوم يساعد في التخفيف من عضّات البعوض. 

الأكل الصحي
إنّ تناول الأكل الصحي يؤدي إلى جسم صحي. مما يعني جهاز مناعة أفضل ضدّ الكثير من الأمراض. إحرص أنّ تتناول أنت وعائلتك طعام متوازن. إحفظ بقايا الأكل مغطأة بمكان مناسب.
إذا لا زلت تعاني من أعراض حمى الضنك أو الملاريا، إحرص على زيارة الطبيب بأسرع وقت. هذا يسرّع عملية الشفاء والوقاية.  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق