الأحد، 5 يونيو 2016

علاجات سعال طبيعية للأطفال



يعتبر السعال والتهاب الحلق من الأمراض الشائعة جدًا بين الأطفال،  ومثلها مثل نزلة البرد، لا يوجد علاج كامل يمكن أن يقضي على السعال.

متى يصبح السعال والتهاب الحلق خطيرًا
يمكن أن تصبح هذه الحالة مؤلمة جدًا وتسبب معاناة حقيقية، لأنها يمكن أن تؤدي إلى تورم الغدد واللثة. والخناق، والتهاب الشعب الهوائية، والالتهاب الرئوي وغيرها. إذا وجدت أن الأعراض شديدة اتصلي بالطبيب. يعتبر سعال طفلك المستمر وانزعاجه من ذلك من الأمور المقلقة والتي تبقيكما دون نوم، وتتطلب منك اهتمامًا متكررًا،  وبشكل عام هي تجربة مروعة لكليكما.

لا ننصح باستعمال أدوية السعال الخاصة بالكبار لإعطائها للأطفال دون سن 6 سنوات، فهي لا تفيد ويمكن أن تكون خطيرة وسامة للطفل عند جمعها مع منتجات أخرى. كذلك يجب تجنب إعطاء الطفل أدوية أخرى متاحة بدون وصفة مثل مضادات الهستامين،  ومضادات الاحتقان لفتح مجاري الأنف المسدودة، ومثبطات السعال، وغيرها من المقشعات لنفس الأسباب السابقة.
لحسن الحظ، هناك العديد من التقاليد الشعبية والقديمة المستخدمة لعلاج السعال عند الأطفال والكبار على حد سواء  وإليك وصف لبعض منها.

علاجات للسعال عند الأطفال 100% طبيعية

  • ·         العسل الطبيعي يعتبر كملين للحلق الملتهب. تجنبي إعطاء الطفل كميات كبيرة، وابتعدي عن المنتجات المصنعة.
  • ·         يقال أن حرق أعواد الكركم واستنشاق أبخرتها فإنها تعالج السعال. ضعي الطفل في غرفة مظلمة مغلقة واملئيها بهذه الأبخرة عند نوم الطفل للحصول على أكبر قدر من التأثير.
  • ·         طريقة أخرى هي استنشاق الطفل للزيوت الأساسية، من خلال سكب بعض الزيت في وعاء فيه ماء يتبخر خلال الحمام مع إغلاق باب الحمام. ذلك يساعد على توسيع الأنابيب الأنفية ويجعل السوائل المخاطية تخرج طبيعيًا.
  • ·         الزهور وأوراق وزيت عشبة الزعتر يمكن تناولها عن طريق الفم لتخفيف أعراض أمراض الجهاز التنفسي التي تسبب السعال. يوضع الزعتر على الجلد هو علاج لبحة الصوت، والتهاب اللوزتين ورائحة الفم الكريهة.
  • ·         يمكن غلي أكباش القرنفل مع الزنجبيل بالماء ويعطى المزيج بعد تبريده قليلاً. يقال أن ذلك علاج لالتهاب الحلق.
  • ·         دلكي صدر طفلك بلطف ولبضعة دقائق بزيت أساسي، مثل زيت الزيتون. سيساعد ذلك على تخفيف احتقان المجاري الرئوية وطرد البلغم منها إلى الأنف ومن ثم خارج الجسم.
  • ·         على الرغم من أنه ليس علاجًا سهلاً، ينصح بعض الخبراء باستعمال جهاز شفط طبي لشفط المخاط من أنف الطفل وفمه قبل إعطائه وجبة الطعام على الأقل. تأكدي من القيام بذلك بلطف كي لا تؤذي الطفل.
  • ·         الماء الفاتر المذاب فيه الملح يمكن أن يقطر بضع قطرات منه في أنف الطفل فيحلل المخاط الملتصق غلى سائل يسهل خروجه. يمكن جمع هذه الطريقة مع جميع علاجات السعال للأطفال.
  • ·         مسكنات الالم المحتوية على الإيبوبروفين يمكن أيضًا إعطاؤها لمعالجة أي انزعاج يواجهه الطفل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق